09 Agustus 2009

Virus Rontok Bro

Hasil-hasil Bahtsul Masail di Lingkungan Ponpes Sarang

Print this page Generate PDF
Virus Rontok Bro

Nadwah Fiqhiyah Al-Anwar 2007
Deskripsi:

Pada tahun 2005 Indonesia tercatat sebagai negara yang mampu unjuk gigi dikancah Internasional. Adalah virus Rontok Bro yang terkenal dengan nama Brontok, telah mampu menorehkan tinta sejarah dalam dunia cyber, bahkan virus ini telah di nobatkan sebagai virus of the years pada tahun tersebut, virus ini mampu mengobrak–abrik sistem komputer yang telah terinfeksi olehnya, sehingga sistem komputer menjadi telmi (telat mikir) dan masih banyak lagi efek dari virus tersebut, konon Rontok Bro juga menyerang situs Israel dan majalah playboy yang notaben-nya merupakan musuh Islam. Selain itu, virus tersebut juga menyebarkan pesan moral diantaranya : "brantas korupsi, tegakkan keadilan, tangkap koruptor send to Nusa Kambangan" dll.

Pertanyaan:
  • Menurut kacamata fiqh, masuk kategori apakah virus komputer ?
    Catatan : Virus komputer merupakan program yang sengaja dibuat dengan tujuan merusak.
  • Apakah dapat dibenarkan menyerang situs Israel dan majalah Play Boy dengan virus komputer ?
Jawaban:
  • Alat (yang tidak kelihatan) yang Mudhirroh (berbahaya)
  • Dibenarkan kalau memang tidak sampai merusak jaringan-jaringan positif yang lain.

التفسير المنير : ج 10 ص 49

فقال (واعدوا لهم ما استطعتم) أي هيئوا لقتال الأعداء ما أمكنكم من أنواع القوة المادية والمعنوية المناسبة لكل زمان ومكان – إلى أن قال – وأما الوسائل والآلات فهي التي يجب اعدادها بحسب مطلبات العصر ويكون المقصود هو إعداد جيش دائم مستعد للدفاع عن البلاد ويتم ذلك بالمال المخصص لهذه المهمة .

فوائد المكية : ص 19

والحاصل تحريم العلوم الباطلة وضابطها كما قال الإمام الرافعي في شرح الوجيز كل علم يشتمل على عقيدة باطلة أو تخييل أو تدليس أو تصوير أو ضرور أو دعوى علم غيب أو نهى عنه الشرع فهو حرام.


Maraji' Jawaban 2 :

وسائل الإرهاب الإلكتروني حكمها في الإسلام وطرق مكافحتها : (ج 1 / ص 13 ( المؤلف : د. عبد الرحمن بن عبد الله السند

يجوز اختراق البريد الإلكتروني للمجرمين المفسدين في الأرض واللصوص وقطاع الطريق ، لتتبعهم ومعرفة خططهم وأماكن وجودهم ، لقطع شرهم ودفع ضررهم عن المسلمين وهذا موافق لمقاصد الشريعة الإسلامية التي جاءت بحفظ الدين والعرض والمال والنفس والعقل .

وسائل الإرهاب الإلكتروني حكمها في الإسلام وطرق مكافحتها : (ج 1 / ص 53)

ثالثًا : اختراق البريد الإلكتروني خرق لخصوصية الآخرين وهتك لحرمة معلوماتهم وبياناتهم والله - عز وجل - نهى عن التجسس ، والشريعة الإسلامية كفلت حفظ الحقوق الشخصية للإنسان وحرمت الاعتداء عليها بغير حق . كما أن الاعتداء على مواقع الإنترنت بالاختراق أو التدمير ممنوع شرعًا ، ويعد تدمير المواقع من باب الإتلاف وعقوبته أن يضمن ما أتلفه فيحكم عليه بالضمان

وسائل الإرهاب الإلكتروني حكمها في الإسلام وطرق مكافحتها : (ج 1 / ص 11)

فالشريعة الإسلامية كفلت حفظ الحقوق الشخصية للإنسان وحرمت الاعتداء عليها بغير حق ، وهؤلاء الذين يعتدون على بيانات الآخرين ومعلوماتهم عبر اختراق رسائلهم البريدية الإلكترونية آثمون لمخالفة أمر الشارع الحكيم ومستحقون للعقاب التعزيري الرادع لهم ، ولا بد من إشاعة هذا الحكم بين الناس وتوعية المتعاملين بشبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) بخطورة انتهاك خصوصية الآخرين وحكم ذلك في الشريعة الإسلامية ، وأن هذا الأمر مما استقرت الشريعة على تحريمه والنهي عنه.

مغني المحتاج : [ 4/223 – 224 ]

ص : ويجوز حصارالكفارفي البلاد والقلاع وإرسال الماء عليهم ورميهم بنار ومنجنيق وتبييتهم في غفلة فإن كان فيهم مسلم أسير او تاجر جاز ذلك علي المذهب – الي ان قال - وإن تترسوا بمسلمين فإن لم تدع ضرورة الي رميهم تركناهم وإلا جازرميهم في الاصح
ش : (فإن كان فيهم مسلم اسيراوتاجر) اونحوه(جازذلك) اي الرمي بما ذكر وغيره (علي المذهب) لئلا يتعطل الجهاد لحبس مسلم عندهم وقد لايصيب المسلم وان اصيب رزق الشهادة.
(تنبيه) تعبيره بالجوازلايقتضي الكراهة سواء اضطروا الي ذلك ام لا,وملخص ما في الروضة ثلاثة طرق : المذهب ان لم يكن ضرورة كره تحرزا من اهلاك المسلم ولا يحرم علي الاظهر, وان كان ضرورة كخوف ضررهم او لم يحصل فتح القلعة الا به جاز قطعا وكالمسلم الطائفة من المسلمين كما قال الرافعي , وقضيته عدم الجواز اذا كان في المسلمين كثرة وهو كذلك - الي ان قال - (فإن لم تدع ضرورة الي رميهم تركناهم والا) بأن دعت ضرورة الي رميهم بأن تترسوا بهم حال التحام القتال بحيث لوكففنا عنهم ظفروا بنا وكثرت نكايتهم

المهذب : [ 2/234 ]

(فصل)وان نصب عليهم منجنيقا او بيتهم ليلا وفيهم نساء واطفال جاز – الي ان قال - وان كان فيهم اسارى من المسلمين نظرت فإن خيف منهم انهم ان تركوا قاتلوا وظفروا بالمسلمين جاز رميهم لان حفظ من معنا من المسلمين اولى من حفظ من معهم وان لم يخف منهم نظرت فإن كان الاسرى قليلا جاز رميهم لان الظا هر أنه لا يصيبهم والأولى ان لا نرميهم لأنه ربما اصاب المسلمين وان كا نوا كثيرا لم يجز رميهم لان الظاهر انه يصيب المسلمين وذلك لايجوز من غير ضرورة.
( فصل) - الي ان قال - وان تترسوا بمن معهم من اسارى المسلمين فإن كا ن ذلك في حال التحام الحرب جاز رميهم ويتوقي المسلم لما ذكرناه وان كا ن في غيرحال التحام الحرب لم يجز رميهم قولا واحدا.

فتاوي معاصرة : [ 713 ]

لاشك أن المسلم مأمور بمعاندة أعداء دينه ووطنه بكل ما يستطيع من الوان الجهاد الجهاد باليد والجهاد باللسان والجهاد بالقلب والجهاد بالمقاطعة كل ما يضعف العدو ويخضد شوكته يجب على المسلم أن يفعله كل إنسان بقدر استطاعته وفي حدود امكانياته ولا يجوز لمسلم بحال أن يكون رداء أوعونا لعدودينه وبلاده سواء كان هذا العدو يهوديا أو وثنيا أو غير ذلك فالمسلم يقف ضدا أعدائه الذين يريدون أن ينقضوا حقوقه وينتهكوا حرماته بكل ما يستطيع – إلى أن قال - والمفروض أن المسلم إذا لم يستطع أن يجاهد أعداءه بالسيف فعلى الأقل يجاهدهم بالمقاطعة لا يتسبب في أن ينفعهم اقتصاديا أو صاديا أو تجاريا لأن كل دينار أو كل ريال أو كل قرش أو كل روبية تذهب إلى العدو معناه أنك أعطيتهم رصاصة تتحول بعد ذلك إلى صدر المسلم و إلى قلم ومن هنا كان اليهود حينما يجمعون بترعات في أمريكا وفي غيرها كان شعارهم لا فتة معروفة إدفع دينارا يقتل عربيا فالمال هو الذي سيشتري السلاح الذي يقتل.

الوافي : [ 240 ]

على المسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر دون أن يلتفت إلى شأن من يأمره أو ينهاه, من منصب أو جاه أو غني. ودون أن يلتفت إلى لوم الناس وعبثهم وتخذيلهم. ودون أن يأبه بما قد يناله من أذى مادي أو معنوي يقدر على تحمله ويدخل في طاقته.


.


Tidak ada komentar:

Posting Komentar